نقاش الحب
أهلا وسهلا بك في منتدي نقاشنا

منتدي الاصدقاء في نقاش الحب


يسعدنا انضمامك الينا



شكرا لك

~*¤ô§ô¤*~ ملاعب البطولة ~*¤ô§ô¤*~

اذهب الى الأسفل

~*¤ô§ô¤*~ ملاعب البطولة ~*¤ô§ô¤*~

مُساهمة من طرف سامى عيسى في الأربعاء أبريل 28, 2010 1:16 am

~*¤ô§ô¤*~ ملاعب البطولة ~*¤ô§ô¤*~



بيتر موكابا



سمي الملعب بهذا الإسم تكريماً للمناضل "بيتر موكابا" الذي كان أحد النشطاء السياسيين خلال نظام التمييز العنصري في جنوب أفريقيا واشتهر "موكابا"، الذي ولد وعاش في بولوكوان، بروحه النضالية العالية وكان قائداً ملهماً.

المدينة : بولوكواني - جنوب أفريقيا
الإحداثيات : "30'55°23 جنوبا "54'27°29 شرقا
سنة الإفتتاح : 2010
أرضية الملعب : عشبية
وضعية المعلب : تحت الإنشاء
المقاعد مقاعد عامة : 46000





لوفتوس فيرسفيلد




يقع ملعب "لوفتوس فيرسفيلد" في قلب تسواني/بريتوريا وتبلغ طاقته الإستيعابية الحالية 45 ألف مقعد. ولا يحتاج الملعب إلا لبعض التحسينات ليكون جاهزاً لاستضافة نهائيات كأس العالم FIFA 2010 وكأس القارات 2009 FIFA.

وكان موقع الملعب قد استضاف أول حدث رياضي في 1903 وقد سمي الملعب بهذا الاسم تكريما للسيد "روبيرت أوين لوفتوس فيرسفيلد" الذي ساهم في تنظيم الحياة الرياضية وازدهارها في مدينة بريتوريا. واستخدم الملعب لاستضافة العديد من الأحداث الرياضية مثل كأس العالم للرجبي 1995 وكأس أمم أفريقيا 1996 CAF وهو الملعب الذي يستخدمه "ماميلودي صنداونز" لاستضافة مبارياته في الدوري.

كما استضاف هذا الملعب المعروف باسم "لوفتوس" عدة مباريات دولية كان أبرزها تلك التي حقق فيها منتخب جنوب أفريقيا أول فوز له على منتخب أوروبي بفوزه على السويد بنتيجة 1-0.





إيليس بارك



بني ملعب "إيليس بارك" في 1928 في بادئ الأمر ليكون ملعباً للرجبي قبل أن يتم هدمه وإعادة تشييده في 1982 مجدداً ليكون ملعباً خاصاً للرجبي. وسمي هذا الملعب نسبة إلى "جي دي إيليس" الذي كان مستشاراً في مدينة جوهانسبرج والذي وافق على تخصيص أرض تمتد على مساحة 13 إكراً لبناء الملعب.

واستخدم الملعب لنهائيات كأس العالم للرجبي IRB 1995 كما احتضن العديد من المباريات التي لا تنسى حيث تعادل منتخب جنوب أفريقيا مع الأرجنتين بنتيجة 1-1 في 1995 كما شهد أيضاً تعادل المنتخب سلباً مع بطل كأس العالم FIFA منتخب فرنسا في مباراة ودية في 2000.

ويعتبر الملعب في الوقت الحالي ملعب نادي "أورلاندو بايرتس أف سي" الذي يلعب في دوري المحترفين والذي أصبح أول فريق من جنوب أفريقيا يفوز بكأس الأندية الأفريقية CAF في 1995.

واحتضن هذا الملعب كذلك مباراة توديع "نيلسون مانديلا" بعد انتهاء ولايته الرئاسية والتي جمعت نجوم أفريقيا في مواجهة أبرز نجوم العالم. وانضم نجوم أفريقيا "كالوشا بواليا" و"مارك فيش" و"لوكاس ريديبي" و"تيجاني بابانجيدا" إلى منتخب نجوم العالم الذي ضم أيضاً "ريجوبيرت سونج" و"دونجا" و"لويس هيرنانديز" و"كلاوديو سوريز" لتحية القائد العظيم في جنوب أفريقيا.





مدينة كرة القدم



يمكن اعتبار ملعب مدينة كرة القدم بأنه منزل كرة القدم في جنوب أفريقيا حيث تم تشييد الملعب في منتصف ثمانينات القرن الماضي وجاء بناء الملعب نتيجة مبادرة من مسؤولي كرة القدم في البلاد الذين قرروا تشييد أول ملعب بمواصفات دولية وتحملت الأسرة الكروية المحلية مصاريف إنشاؤه.

وغص الملعب بعشرات الآلاف من مناصري "نيلسون مانديلا" بعد إطلاق سراحه في 1990 واحتشد الآلاف أيضاً في 1993 تعبيراً عن حزنهم لاغتيال "كريس هاني" كما استضاف الملعب مباريات نهائيات كأس الأمم الأفريقية 1996 CAF والتي فاز فيها منتخب جنوب أفريقيا.

وتقع هذه المنشأة الرياضية على مقربة من مقر اتحاد كرة القدم في جنوب أفريقيا SAFA ومركزه الجديد الذي يستضيف كلا من اللجنة المحلية المنظمة لكأس العالم FIFA 2010 ومكاتب FIFA.

وسيكون ملعب مدينة كرة القدم أهم ملعب في أول نهائيات كأس العالم FIFA تقام في أفريقيا ويتميز بهندسته المميزة والفريدة حيث تم تصميم جزئه الخارجي على شكل إناء أفريقي. ويعيش 40 بالمئة من سكان "جوبورج" في مدينة سويتو على مقربة من مدينة كرة القدم وهو ما سيجعل من الملعب مركز نشاط حيوي في كأس العالم FIFA 2010.

ويتسع الملعب حالياً إلى 80 ألف متفرج ولكن طاقته الاستيعابية ستصل إلى 94700 متفرج بعد انتهاء عملية تطويره.





دربان




تمتلك مدينة ديربان تاريخ كروي طويل حيث انطلق أول دوري في محافظة كوازولو-ناتال.

ويبقى أهم لقاء احتضنته المدينة هو الذي جمع منتخب جنوب إفريقيا مع نظيره الإنجليزي في 2002 كما استضافت المدينة المباراة الأولى لجنوب أفريقيا بعد مرحلة نظام التمييز العنصري والتي فاز فيها المنتخب على الكاميرون بنتيجة 1-0 على ملعب "كينجز بارك". واستضافت المدينة أيضاً مباريات مرحلة المجموعات وربع النهائي ونصف النهائي في كأس الأمم الأفريقية 1996 CAF وتأهل منها منتخب تونس إلى نهائي البطولة بفوزه على زامبيا بنتيجة 4-2 في نصف النهائي.

وسيواصل ملعب ديربان أمجاد المدينة وملعب "كينجز بارك" وسيكون مسرحاً عالمياً لمباريات كرة القدم حيث تبلغ طاقته الإستيعابية 70 ألف مقعد وسيتميز تصميمه بإنشاء قنطرتين مقوستين عملاقتين على علو 100 متر من سقف الملعب.

وسيكون الملعب الجديد المكون من ثلاث طوابق جزءاً من منطقة "كينج بارك" الرياضية التي تمتاز بها مدينة ديربان وهي المنطقة التي تضم أيضاً العديد من النشاطات الرياضية الأخرى مثل ألعاب القوى والرجبي والجولف والسباحة.





يتبع ....




عدل سابقا من قبل سامى عيسى في الأربعاء أبريل 28, 2010 1:43 am عدل 1 مرات


avatar
سامى عيسى
مشرف عام

عدد المشاركات : 461
نقاط التميز : 21743
تاريخ التسجيل : 19/04/2010
العمر : 68

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ~*¤ô§ô¤*~ ملاعب البطولة ~*¤ô§ô¤*~

مُساهمة من طرف سامى عيسى في الأربعاء أبريل 28, 2010 1:41 am

بافوكنج الملكي



سُمي ملعب بافوكنج الملكي بهذا الاسم نسبة إلى شعب بافوكنج الذين يمتلكون أسهماً في مناجم البلاتين بالمنطقة.

يُعد ملعب بافوكنج الملكي واحداً من الملاعب التي ستقام عليها مباريات كأس العالم FIFA 2010وسُمي الملعب بهذا الاسم نسبة إلى شعب بافوكنج الذين يقطنون المنطقة.

في عام 1999، فاز شعب بافوكنج في معركة قانونية جعلتهم يملكون نسبة 20% من البلاتين الموجود في أرضهم التاريخية، وبهذا أصبحوا يمتلكون أسهماً في مناجم البلاتين بالمنطقة.

و يتسع ل42 ألف متفرج.

لعب المنتخب الوطني لجنوب أفريقيا على هذا الملعب مباراة ضمن تصفيات كأس العالم FIFA أمام بوركينو فاسو في عام 2001 وحقق الفوز بهدفين مقابل هدف واحد، كما استضاف هذا الملعب مباريات عدة في دوري الدرجة الممتازة على الرغم من عدم وجود فريق خاص بروستنبرج.

ويبعد الملعب مسافة 25 دقيقة فقط بالسيارة عن صن سيتي، ومسافة 30 دقيقة من بيلانسبرج، كما يبعد عن وسط مدينة روستنبرج مسافة 12 كم.





جرين بوينت



بناء هذا الملعب في ضاحية جرين بوينت التي سيحمل الملعب اسمه منها. وستكون الجماهير قريبة من المناظر الطبيعية الخلابة المطلة على المحيط وسلسلة الجبال التي تنعم بها مدينة كيب تاون كما يعتبر موقع الملعب مثالي جداً نظراً لأنه قريب من نقطة التقاء وسائل المواصلات في المدينة وسيتم بناؤه في جزء من المنطقة المخصصة حالياً لأحد ملاعب الغولف.

وتصل الطاقة الإستيعابية للملعب الجديد إلى 70 ألف مقعد مع انتهاء أشغال البناء والمتوقعة بحلول 2009.

وتمتلك مدينة كيب تاون ملعباً عالمياً آخر هو ملعب "نيولاندز" ولكنه يستخدم في الأساس لمباريات الرجبي على الرغم من أنه استضاف مباريات توتنهام هوتسبر الإنجليزي في جولته في جنوب أفريقيا في 2003.

و سيستضيف العديد من الأحداث المتنوعة بعد نهاية البطولة.





فري ستايت



ستستقبل مانجوانج/بلومفونتين المنتخبات التي ستلعب مبارياتها على ملعب "فري ستايت" الذي يتسع حالياً لحوالي 38 ألف متفرج ويحمل الملعب إسم المقاطعة التي يقع فيها.

وقد سبق لهذا الملعب أن استضاف مباريات مرحلة المجموعات وربع نهائي كأس أمم أفريقيا 1996 CAF وكأس العالم للرجبي IRB 1995. وهو الملعب البديل نادي "بلومفومنتين سيلتيكس" الذي يلعب في دوري المحترفين في جنوب أفريقيا.

وخضع الملعب لعملية تطوير كبيرة رفعت طاقته الإستيعابية مع الإنتهاء منها إلى 48 ألف مقعد ويتم حالياً إضافة مدرج ثان في الجهة الغربية للملعب وهو ما سيرفع الطاقة الإستيعابية للملعب من 38 ألف إلى 45 ألف مقعد.





مبومبيلا




سيكون ملعب "مبومبيلا" هو الملعب الجديد الذي شيد خصيصاً لاستضافة نهائيات كأس العالم FIFA 2010.
وسيضيف هذا الملعب رونقاً خاصاً على مدينة نيلسبروت الساحرة وسيترك إرثا كروياً كبيراً لأهل محافظة مبومالانجا التي لا تمتلك حالياً أي ملعب ذو مواصفات دولية.

ويأخذ ملعب "مبومبيلا" إسمه من البلدية المحلية التي تضم مدينة نيلسبروت وتعني كلمة "مبومبيلا" بلغة السيسواتي حرفياً "العديد من الناس في مكان ضيق".

وسيشيد الملعب على شكل مستطيل بيضاوي وهو ما سيوفر زاوية رؤية جيدة لكافة الجماهير.

ويبعد الملعب 7 كيلومتر تقريباً عن مركز المدينة و12 كيلومتر عن مطار "كروجير- مبومالانجا" المجاور كما لا يبعد كثيرا عن المنتزهات البرية التي ستمنح الجماهير فرصة لاكتشاف الحياة البرية خلال الأيام التي لا تقام فيها المباريات.

وبعد الإنتهاء من بناء الملعب في شهر تشرين الأول/أكتوبر 2009 بلغت طاقته الاستيعابية 46 ألف مقعد.





بورت إليزابيث




لا تملك مدينة بورت إليزابيث أي ملعب خاص بكرة القدم حيث كان يتم إقامة جميع المباريات الدولية على ملعب نادي "إيسترن بروفاينس" للرجبي بما في ذلك اللقاء الذي جمع جنوب أفريقيا والسنغال في بطولة "نيلسون مانديلا" للتحدي 2005.

وعلى الرغم من عدم وجود أي فريق يمثل المدينة في دوري المحترفين، إلا أن المدينة تعشق كرة القدم حيث تمتلئ المدرجات عن آخرها كلما أقيمت مباراة لكرة القدم.

وأعطت بطولة كأس العالم FIFA 2010 الفرصة للمدينة لبناء أول ملعب خاص بكرة القدم ليروي عطش محبي هذه اللعبة في المدينة وسيتم بناء الملعب الجديد على ضفاف بحيرة "نورث آند" وهو ما سيضفي جاذبية وجمالية على المباريات ويتألف الملعب من ثلاثة طوابق ومنصتين.

الطاقة الاستيعابية : 48000








avatar
سامى عيسى
مشرف عام

عدد المشاركات : 461
نقاط التميز : 21743
تاريخ التسجيل : 19/04/2010
العمر : 68

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى